مشاركة نائب الرئيس و أمين سر المجلس في اجتماع منظمة العمل الدولية حول مشروع “تشخيص القطاع الغير رسمي في العراق” – مجلس الأعمال العراقي

بدعوة شخصية من منظمة العمل الدولية، شارك نائب الرئيس و أمين سر مجلس الأعمال العراقي د.سعد ناجي والمدير العام، في الإجتماع الذي عقدته منظمة العمل الدولية حول مشروع “تشخيص القطاع الغير رسمي في العراق” ووضع استراتيجية الانتقال الى الاقتصاد المنظم في العراق. وذلك يوم الثلاثاء الموافق 14/09/2021 عبر تطبيق زووم. يشارك في تنفيذ الاستراتيجية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، منظمة الأمم المتحدة للمرأة، منظمة الهجرة الدولية، الإتحاد الأوروبي. بالإضافة الى عدد من المنظمات الدولية .

تضمن الإجتماع استعراض خاص للمنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في العراق الدكتورة مها قطاع عن تقدّم المشروع “تشخيص القطاع الغير رسمي في العراق”، بما في ذلك الانشطة والمخرجات، ثم تلا ذلك عرض نتائج الجولة الثانية من البيانات حول تأثير فيروس كورونا على العمال والمؤسسات في العراق قدمه تيودروس كيبيدي ممثل مؤسسة فافو الدولية للدراسات والأبحاث. كما قدّم خبير منظمة العمل الدولية الاستاذ محمد المعايطة، عرض تقديمي عن الملاحظات التي خرج بها بعد سلسلة من الاجتماعات مع الشركاء واصحاب المصلحة في  المشروع.

ومنهم مجلس الاعمال العراقي، وهو المنظمة الوحيدة داخل وخارج العراق، التي تمّ أختيارها من قبل منظمة العمل الدولية. لتكون الشريك الاساسي في وضع استراتيجية التحول الى الاقتصاد المنظم في العراق. ومن ثم قامت خبيرة منظمة العمل الدولية الأستاذة ميرندا فيجرمان بمناقشة تحديث المراجعة القانونية للمشروع.

هذا وقد شارك د.سعد ناجي بمداخلة هامة خلال الإجتماع. حيث تسائل عن الدعم الذي قدمته الحكومة العراقية للقطاعات المتضررة في القطاع الخاص العراقي. ومدى تأثير ذلك على الدراسة التي تجريها منظمة العمل الدولية حول مشروع الاقتصاد الغير منظم في العراق.

هذا وقد حضر الاجتماع خبراء من المؤسسات الحكومية ووكالات الأمم المتحدة وشركاء التنمية والمنظمات الدولية في العراق.

 

اقرأ أيضًا: