شارك عضو الهيئة الإدارية الأستاذ لؤي السعيد متحدثاً وممثلاً نيابة عن رئيس مجلس الأعمال العراقي د.ماجد الساعدي في الجلسة السادسة لملتقى الرافدين للحوار 2021. والتي كانت بعنوان الورقة البيضاء : متطلبات المرحلة ومسارات الإصلاح.

حيث ناقش الأستاذ لؤي السعيد خلال الجلسة رؤية القطاع الخاص للورقة البيضاء. ووصفها ورقة للإصلاح الحكومي ومدى جديتها لتذليل العقبات امام القطاع الخاص العراقي وخطط التنمية واستراتيجياتها. مؤكداً على أهمية تطبيق ما جاء في الورقة البيضاء. وتطبيق الإصلاحات الحكومية اللازمة، وان تكون هناك ارادة حكومية وطنية مستقلة. كما تحدث عن تلكؤ العديد من المشاريع بسبب نقص التمويل والدعم الحكومي.

وأجاب الأستاذ لؤي السعيد عن نظرة القطاع الخاص للافاق المستقبلية ومشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص. خاصة وانها تنحصر بقطاعي الموانىء وصناعة الاسمنت، قائلا: (يجب على الحكومة ايجاد آلية صحيحة يستفيد منها القطاع الخاص العراقي، وخطط تنمية وخارطة استثمار واضحة. خاصة ان الكثير من المشاريع الحكومية لديها تضخم في العمالة، الأمر الذي يمنع القطاع الخاص من الإستثمار في تلك المشاريع. اضافة الى عدد من الإجراءات التي يفرضها الجانب الحكومي على القطاع الخاص وتثقل كاهله، وعدم وجود الثقة والإلتزام من قبل الجانب الحكومي. مما انعكس على الإستثمارات المحلية والأجنبية، وأدى الى فشل الإستثمار في العراق. هذا وقد تحدث معالي وزير التخطيط العراقي الأستاذ خالد بتال نجم عن جهود الوزارة لإخراج جولات التراخيص من الموازنة الإستثمارية. وعلى حرص وزارة التخطيط على العمل بالورقة البيضاء والعمل بالخطة “ب”. كما اكد على ان العراق سيصل قريباً الى اعلى زيادة سكانية.

المشاركون في الجلسة

شارك في الجلسة كل من د.حسين لطيف كاظم الزبيدي/ المدير التنفيذي لمركز الرافدين للحوارR.C.D – رئيس الجلسة، د.عدنان عبد خضير الزرفي/ عضو مجلس النواب العراقي، د.اللواء عمر عدنان الوائلي/ رئيس هيئة المنافذ الحدودية، السيد احسان شمران الياسري/ نائي محافظ البنك المركزي. كما حضر الملتقى عضو مجلس الأعمال العراقي الأستاذ المهندس تركي القيسي.

اقرأ أيضًا: