اجتماع وفد اعضاء مجلس الاعمال العراقي مع رئيس هيئة الاستثمار الدكتور منتصر العقلة

اجتمع وفد أعضاء مجلس الاعمال العراقي مع رئيس هيئة الاستثمار الدكتور منتصر العقلة يوم الاحد المصادف 8/11/2015 في مقر هيئة الاستثمار – وادي صقرة. في بداية اللقاء رحب الدكتور العقلة بوفد أعضاء المجلس وناقش جملة من القضايا والتحديات التي تواجه المستثمرين العراقيين بالمملكة، من ابرزها التسهيلات البنكية، وفواتير الطاقة، وضريبة المبيعات على القطاع السياحي والطيران.

وقال العقلة خلال اللقاء ان المستثمر العراقي يشكل ذخرا للاقتصاد الأردني وعامل جذب للاستثمارات العربية والأجنبية، وان المستثمر العراقي يعتبر مثالا يحتذى به للمستثمر غير الأردني للنجاح الذي حققه في ظل مختلف التحديات والظروف.


واكد العقلة ان الاهتمام بالمستثمر العربي والاجنبي من الأولويات التي تفضيها قيادة الدولة، وان المستثمر العراقي يحظى بخصوصية تاريخية نظرا لإسهاماته في تعزيز التجارة الداخلية والخارجية، مشيرا الى ان التوسع والتطور المستمر في الاقتصاد الوطني يحتم تحديات مختلفة لابد من الوقوف عليها وإيجاد حلول لتجاوزها وتذليلها.

كما استعرض د.منتصر العقلة للمجلس آليات تحسين الاستثمار وتطوير جذب الاستثمار في ظل الظروف السياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة، مشيرا الى الجهود من مختلف الجهات الرسمية التي تبذل لتجاوز تبعات هذه التحديات.

واشار الى أبرز ملامح ومزايا قانون الاستثمار الحالي وما يوفره من مزايا وحوافز للمستثمرين خصوصا في ظل التحديات التي يواجهها الأردن جراء الظروف الحالية، وان انشاء نافذة استثمارية جاء ليلبي احتياجات المستثمرين الى خدمات متقدمة ذات جودة عالية وسريعة.

كما تحدث الدكتور العقلة عن المزايا والاعفاءات التي يحصل عليها المستثمرين من أصحاب المصانع بما يخص التحول الى الطاقة الشمسية.

من جانبه شكر رئيس مجلس الاعمال العراقي الدكتور ماجد الساعدي الحكومة الاردنية على جهودها في تقديم كافة التسهيلات للمستثمر العراقي وجهود العاملين بهيئة الاستثمار لاسيما مساعي رئيسها في مواصلة البحث عن حلول للمعوقات والتحديات التي تواجه المستثمرين العراقيين الذي يصل عددهم الى حوالي 50 الف رجل اعمال تتنوع نشاطاتهم ما بين قطاعات الصحة والسياحة والصناعة فضلا عن قطاع التجارة. 

وأوضح د.ماجد الساعدي ان تحديات الظروف الحالية التي أحاطت بالمملكة لم تثنِ المستثمر العراقي عن مواصلة نشاطه الاقتصادي والعمل على تطوير وتعزيز استثماراته عبر ضخ المزيد من رؤوس الأموال، داعيا الى إيجاد طريقة لتخفيض الفوائد البنكية المترتبة على القروض التي تخص توسيع اعماله وتطويرها.

وأضاف ان قطاع الاستثمار العراقي في المجال السياحي والطيران بدأ يعاني من ارتفاع غير مسبوق في بدل الإيجارات للمكاتب المتواجدة بحرم شركة المطارات حيث تضاعف بدل تلك الإيجارات بنسب تجاوزت 100 بالمائة، فضلا عن ارتفاع كلف الطاقة.

وقال نائب رئيس المجلس وامين السر الأستاذ سعد ناجي ان مجلس الاعمال العراقي يضم حوالي 400 عضو من كبار المستثمرين العراقيين بحجم استثمارات تصل الى 14 مليار دولار مؤكدا ضرورة الوصول الى حلول للتحديات والمعيقات التي تواجه المستثمر العراقي خصوصا مشاكل الإقامة وطرق نقلها لعوائل المستثمرين، بالإضافة لضرائب القطاع الفندقي بالعاصمة، مقارنة بنظيراتها الكائنة بالمناطق التنموية والحرة.

وفي نهاية اللقاء وعد الدكتور العقلة بمتابعة كافة القضايا التي طرحت خلال الاجتماع مع الجهات المعنية لتذليل كافة العقبات التي تواجه المستثمرين العراقيين في المملكة.

حضر الاجتماع من جانب المجلس رئيس المجلس د.ماجد الساعدي، نائب الرئيس وامين السر الأستاذ سعد ناجي ، نائب الرئيس الأستاذ تركي القيسي، ومن الهيئة الإدارية الأستاذ أسامة القريشي، الأستاذ محمد الصراف والدكتور فخري رشان ومن الهيئة العامة الأستاذ احمد العاملي، الأستاذ عقيل الهادي والأستاذ اثير القاضي ومدير عام المجلس، كما حضر الاجتماع عدد من مسؤولي الأقسام والمختصين في هيئة الاستثمار.

كما جال د. منتصر العقلة مع رئيس واعضاء المجلس في مبنى الهيئة للتعرف على الاقسام والدوائر التي انشئت لخدمة المستثمرين.

أدناه روابط الاخبار الصحفية في عدد من المواقع الالكترونية والتي تم نشرها يوم 9/11/2015.

جريدة الرأي

وكالة بترا للأنباء