اجتماع اعضاء مجلس الاعمال العراقي مع معالي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي

اجتمع وفد أعضاء مجلس الاعمال العراقي بمعالي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي يوم الثلاثاء الموافق 3/11/2015 في مقر الوزارة – العبدلي. في بداية اللقاء رحبت معالي الوزيرة بوفد أعضاء المجلس وهم كل رئيس مجلس الاعمال العراقي من د.ماجد الساعدي، نائب الرئيس وامين السر الأستاذ سعد ناجي ، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية وهم الأستاذ جلال الكعود ، الأستاذ أسامة القريشـي، الأستاذ علي غالب، الأستاذ فخري رشان، ومن الهيئة العامة د.احمد طالب الجبوري ، الأستاذ ضياء الشكرجي، الأستاذ احمد العاملي والأستاذ عقيل الهادي ومدير عام المجلس .

خلال اللقاء قالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ان الحكومة الأردنية اتخذت حزمة من الإجراءات لتحفيز مختلف القطاعات الاقتصادية وتعزيز تنافسيتها وتحسين بيئة الأعمال بما يمكنها من مواجهة التحديات وخاصة تبعات الظروف الإقليمية.


وأضافت الوزيرة خلال لقائها برئيس وأعضاء مجلس الاعمال العراقي، أن الحكومة حريصة على دعم وإزالة أي معيقات تواجه المستثمرين.

وفي معرض ردها على مداخلات رئيس وأعضاء مجلس الاعمال العراقي قالت الوزيرة ان الاستثمارات العراقية في الأردن محط اهتمام وتقدير من قبل الحكومة التي تدرك التحديات التي تواجهها وغيرها من المصانع الأردنية بسب اغلاق معبر طريبيل الحدودي مع العراق حيث يعتمد كثير منها على السوق العراقي لتسويق منتجاتها، وأكدت ان كافة الجهات الحكومية المختصة تعمل وبالتنسيق مع الهيئات التمثيلية للقطاع الخاص على معالجة أي عقبات تواجه المشاريع الاستثمارية في مختلف المجالات.

وقالت ان الحكومة تتابع مع الجانب العراقي وباهتمام إعادة فتح الحدود بين البلدين بأسرع ما يمكن وذلك لتسهيل عبور الصادرات الأردنية و التي تضررت كثيرا نتيجة لأغلاق معبر حدود طريبيل .

وأشارت الى ان الحكومة تعمل أيضا على تنويع مصادر الطاقة والتحول للطاقة البديلة بما في ذلك القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى لتخفيض كلف الإنتاج.

من جانبه تحدث د.ماجد الساعدي عن حجم الاستثمار العراقي في المملكة واستعرض عدد من المعوقات التي تواجه الاستثمارات العراقية منها ضريبة المبيعات والكلف العالية للطاقة الكهربائية للمنشأت السياحية.

كما ناقش الأعضاء عدد من المعوقات الأخرى، ومنها ضريبة الدخل على الخدمة المستوردة التي طرحها م. جلال الكعود، وتحدث الأستاذ سعد ناجي عن مشكلة تجديد اقامات المستثمرين، تجديد ومنح جواز المستثمر، والحكومة الالكترونية.

هذا وتحدث الأستاذ احمد العاملي عن مشاكل التصدير الى الأسواق العراقية التي تواجه المصانع في المملكة ومنها التأخير وارتفاع كلف التصدير خاصة بعد اغلاق المنفذ الحدودي مع طريبيل.

من جانبها اقترحت معالي الوزيرة تشكيل لجنة وزارية لبحث وحل شؤون المستثمرين بالتنسيق مع مجلس الاعمال العراقي ، وستقوم الوزارة بمتابعة كافة الأمور القضايا التي طرحت خلال الاجتماع مع المؤسسات المعنية.

في نهاية اللقاء شكر د.ماجد الساعدي معالي الوزيرة على حسن الاستقبال والاستماع.