مشاركة وفد اعضاء مجلس الأعمال العراقي في اجتماع هام مع رئيس بعثة العراق الجديد لصندوق النقد الدولي والوفد الزائر المرافق له

شارك وفد أعضاء مجلس الأعمال العراقي في اجتماع هام مع وفد صندوق النقد الدولي الزائر الى الأردن برئاسة السيد كريستيان جوس/ رئيس بعثة العراق الجديد لصندوق النقد الدولي ، والوفد المرافق له من الصندوق والانسة مروة النسعة /الممثل المقيم لبعثة صندوق النقد الدولي (للعراق واليمن) وذلك يوم الخميس المصادف 17/03/2016 الساعة 11 صباحاً في فندق الانتركونتننتال – عمان.

حيث أن عقد هذا الاجتماع يأتي من ضمن الاتفاق بين صندوق النقد الدولي ومجلس الاعمال العراقي حول عقد لقاءات تشاورية وبصورة دورية مع أعضاء المجلس وممثلي الصندوق.

في بداية الاجتماع استعرض رئيس مجلس الأعمال العراقي د. ماجد الساعدي النشاطات الاقتصادية للشركات المنتسبة للمجلس وحجم الاستثمار العراقي في الأردن، كما طرح عدد من المقترحات الهامة للنهوض بواقع الاقتصاد وتطوير البيئة الاستثمارية في العراق. 


من جانبه شكر رئيس البعثة كريستيان جوس وفد أعضاء مجلس الأعمال العراقي على مشاركتهم في هذا الإجتماع مسلطاً الضوء على برنامج صندوق النقد الدولي للعراق والذي يتابعه خبراء الصندوق، والذي سبق الإتفاق عليه بين الحكومة العراقية والصندوق ويغطي الفترة من تشرين الثاني 2015 إلى كانون الأول 2016، وأوضح السيد جوس ان ميزانية العراق بنيت على أساس ان سعر برميل النفط 45 دولار امريكي، في حين ان السعر الفعلي اقل من 20 دولار للبرميل الواحد، مما تسبب بعجز خطير في الميزانية، وان العراق يسعى الى سد هذا العجز عن طريق الاقتراض من الصندوق ومن جهات دولية أخرى، وستقوم الحكومة العراقية بموجب هذا الاتفاق بتنفيذ تدابير لضبط الأوضاع المالية العامة وتعزيز إدارة المالية العامة، هذا وسيواصل الصندوق بتقديم المساعدة الفنية لدعم جهود العراق في بناء القدرات ومساندة برنامجه المعني بالإصلاح.

وقد وجه السيد جوس خلال الاجتماع دعوة لأعضاء المجلس لحضور ندوة هامة يوم الأربعاء المصادف 30/03/2016 في فندق الأنتركونتيننتال-عمان، للاطلاع على آخر المستجدات حول المفاوضات التي ستتم مع وفد الحكومة العراقية الأسبوع القادم فيما يخص القرض الذي سيقدمه صندوق النقد الدولي للعراق.

وناقش الأعضاء مع رئيس البعثة كيفية تسديد هذه القروض في المستقبل والتي ستثقل كاهل الاقتصاد العراقي وعدد من الأمور الهامة التي تواجه القطاع الخاص والاستثمار المحلي والأجنبي في العراق.

حضر من جانب المجلس كل من رئيس المجلس د. ماجد الساعدي ونائب رئيس المجلس و أمين السر الأستاذ سعد ناجي، وكل من أعضاء الهيئة الإدارية الأستاذ أسامة القريشي، المهندس جلال الكعود، والسيدة وسن الخفاجي ، ومن أعضاء المجلس حضر كل من الأستاذ حسن الدهان، الأستاذ حليم الحديثي، الأستاذ أثير القاضي، الأستاذ حسن ناصر، الأستاذ محمد عطا التميمي، الأستاذ ضرغام الجراح والسيدة هديل حسن ومدير عام المجلس، بالإضافة الى ممثلين عن شركات المجلس ومنها مجموعة القبس الاقتصادية، شركة ABB، وشركة سجى للوكالات التجارية، وعدد من ضيوف المجلس ومنهم المفكر والباحث العراقي الأستاذ غسان العطية.