مشاركة وفد أعضاء مجلس الأعمال العراقي في مؤتمر إطلاق استراتيجية تطوير القطاع الخاص في العراق 2014 – 2030

شارك وفد أعضاء مجلس الأعمال العراقي في مؤتمر إطلاق استراتيجية تطوير القطاع الخاص في العراق 2014 – 2030، الذي افتتح تحت رعاية دولة رئيس الوزراء د. حيدر العبادي والذي أقامته هيئة المستشارين بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في فندق الرشيد – بغداد تحت شعار “التحول نحو القطاع الخاص ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد العراقي” يوم الخميس 2015/02/12 وذلك بحضور نائبي رئيس الوزراء وعدد من السادة الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء وعدد من المسؤولين وسفراء الدول الأجنبية، بالإضافة إلى ممثلين من المجتمع الخاص والمجتمع المدني.


 أشار رئيس الوزراء د. العبادي خلال كلمته في المؤتمر إلى ان العراق يحتاج إلى التنوع الاقتصادي لتحقيق النمو في هذا المجال، عبر التحول التدريجي من الاقتصاد المعتمد على النفط وعائداته، إلى اعتماد تعددية الموارد، وان التحول الاقتصادي سيسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية في البلاد، فضلاً عن توفير فرص عمل للعاطلين.

كما أعلن رئيس الوزراء د. العبادي ان الحكومة لن تستغني عن شريحة شركات القطاع الخاص وستعمل الحكومة على تطوير وإعادة هيكلية الشركات المملوكة للدولة، وشدد د. العبادي على أهمية تطوير القطاع الزراعي والمصرفي والصناعي والتي ستكون ضمن سلسلة الإصلاحات التي تعمل عليها الحكومة مطالباً المنظمات الدولية والهيئات والمستشارين الدوليين إلى تقديم الدعم في النهوض في القطاع الخاص وتطويره.

هذا وقد اضافت ممثلة الأمم المتحدة للبرنامج الأنمائي في العراق ليزا كراند خلال المؤتمر ان هيئة المستشارين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عكفت على إعداد الهيكلية التنفيذية والترتيبات المرحلية لأطلاق وتنفيذ استراتيجية تطوير القطاع الخاص في العراق، بعد ان وافقت عليها الأمانة العامة لمجلس الوزراء والتي تتوافق مع البرنامج الحكومي، كما أوضحت كراند ان تنشيط القطاع سيتيح (250) الف فرصة عمل للشباب في وقت لم تعد فيه الحكومة قادرة على توفير فرص تشغيل كهذه في القطاع العام.

ومن الجدير بالذكر ان مجلس الأعمال العراقي شارك كعضو في لجنة عمل وضع استراتيجية تطوير القطاع الخاص في العراق 2014 -2030 ، خلال سلسلة من الاجتماعات اقامتها الحكومة العراقية بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، كما قدم المجلس عدة أوراق عمل بخصوص هذه الاستراتيجية ومقترحات لتحسين البيئة الاستثمارية وتعزيز دور القطاع الخاص في العراق.

شارك في المؤتمر كل من الأستاذ تركي القيسي / نائب الرئيس، الأستاذ أسامة القريشي / عضو هيئة إدارية، الأستاذ محمد جواد الجبوري / عضو هيئة إدارية، الأستاذ فخري رشان / عضو هيئة إدارية، الأستاذ لؤي الشكرجي / عضو مجلس الاعمال العراقي. نرفق لكم ملفات JPG استراتيجية تطوير القطاع الخاص في العراق 2014-2030، وجانبا من المؤتمر.