مشاركة رئيس وأعضاء مجلس الاعمال العراقي في فعاليات الملتقى البرلماني الأردني – العراقي حول التكامل الاقتصادي

شارك رئيس وأعضاء مجلس الاعمال العراقي في فعاليات الملتقى البرلماني الأردني – العراقي، الذي انعقد يوم الأربعاء الموافق 2019/04/03 في فندق الانتركونتننتال – عمان، والذي نظمته لجنة الاستثمار والاقتصاد النيابية الأردنية برئاسة سعادة رئيس مجلس النواب م. عاطف الطراونة، والذي افتتح الملتقى بكلمة ترحيبية اكد فيها ان مجلس النواب سيكون داعماً لأي خطوة على طرق وضع الإمكانات الفنية والإدارية والاقتصادية الأردنية بين يدي الاشقاء العراقيين، هدفاً ومقصداً في مساندتهم نحو استكمال مسيرتهم نحو التنمية والبناء، مؤكداً ان عمان وبغداد تنبضان من قلب واحد.
ثم شدد سعادة النائب حسن الكناني رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي على عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وبخاصة العلاقات الأخوية والإنسانية والجغرافية، لافتاً الى أهمية الاتفاقات الموقعة بين البلدين لفتح آفاق رحبة للتعاون بين البلدين في المجالات كافة وصولاً الى تكامل اقتصادي عراقي اردني.
هذا وقد طالب رئيس مجلس الاعمال العراقي د. ماجد الساعدي خلال مشاركته في جلسة التكامل الاقتصادي العربي، بإعتماد سمة متعددة الدخول للعراقيين القادمين الى المملكة الاردنية، مؤكداً ” التكامل الاقتصادي مازال مصطلحاً في واقعنا ولم نستطع ان ندخله حيز الواقع التنفيذي لحد الان، واهم معوقات التكامل هو عدم قدرة المواطن العربي ان يتنقل بين البلدان العربية الا بعد الحصول على سمة دخول، والأثر كان واضحاً أيضاً على تبادل السلع العربية – العربية ، كما اننا لم نستفد من التجارب التكاملية الناجحة خصوصاً التجربة الأوربية”. وأضاف د. ماجد الساعدي ان اول الهجرات المهمة للعراقيين نحو الاردن بدأت عام ١٩٩١ واستطاع العراقيون من خلال تواجدهم في الاردن ان يؤسسوا لعلاقات فيها سعي جاد لتكامل اقتصادي واسع، مشيراً الى ان هذه المرحلة الإيجابية بين الاردن والعراق يجب ان نستثمرها خصوصاً وان الاتفاقية بين البلدين باتت على أبواب التنفيذ ، حيث ان الاردن تعتبر هي الدولة الجارة الوحيدة للعراق التي تتعامل على مسافة واحدة مع كل المكونات العراقية. هذا وعقد الملتقى البرلماني الاردني – العراقي فعالياته تحت شعار “نحو آفاق رحبةٍ للتكامل الاقتصادي” بمشاركة فاعلة من عدد من الوزراء وسعادة السفير الأردني في العراق، وسعادة المستشار الاستاذ خالد الخيزران، ونواب لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي والأردني ورجال اعمال ومتخصصين من البلدين.
حضر من جانب المجلس نائب الرئيس وامين السر الاستاذ سعد ناجي، واعضاء الهيئة الإدارية الاستاذ خليل البنية، الاستاذ تركي القيسي، د. اسامة القريشي، الاستاذ احمد الصراف، والاستاذ محمد جواد الجبوري، وعدد من اعضاء المجلس الاستاذ احمد العاملي، الاستاذ عقيل الهادي، السيدة تماره الداغستاني، الاستاذ عبدالكريم الساعدي، الاستاذ فخري رشان، السيدة ديما السختيان، الاستاذ شادي بقاعين، الاستاذ فيصل السعدون، وممثلين عن شركة ABB الاستاذ ايمن ثابت والاستاذ محمد العبسي، ومدير عام المجلس السيدة عبير النائب.