مجلس الأعمال العراقي يعقد اجتماعاً تشاوريا هاماً مع رئيس بعثة العراق الجديد لصندوق النقد الدولي والوفد الزائر المرافق له

عقد مجلس الاعمال العراقي اجتماعاً تشاوريا هاماً مع السيد كريستيان جوز/ رئيس بعثة العراق الجديد لصندوق النقد الدولي ، والوفد الزائر المرافق له من الصندوق وهم كل من السيد احمد حجازي / اقتصادي، الانسة كريستيان نير/اقتصادية ، والانسة مروة النسعة /الممثل المقيم لبعثة صندوق النقد الدولي (للعراق واليمن)، يوم الخميس المصادف 29/10/2015 في مقر مجلس الاعمال العراقي.


حضر من جانب المجلس كل من رئيس المجلس د. ماجد الساعدي ،نائب الرئيس و أمين سر المجلس الأستاذ سعد ناجي ،ونائب الرئيس الأستاذ تركي القيسي وكل من أعضاء الهيئة الإدارية الأستاذ نزار اوجي، الأستاذ أسامة القريشي، الأستاذ مكي الفائز ،الأستاذ محمد الصراف و من أعضاء المجلس الأستاذ كامل علوان، الأستاذ حليم الحديثي ،الأستاذ أثير القاضي والأستاذ نزار السامرائي ممثلا عن عضو الهيئة الإدارية الأستاذ خليل البنية.

في بداية اللقاء رحب الدكتور ماجد الساعدي برئيس بعثة العراق لصندوق النقد الدولي والوفد المرافق له، واستعرض د. ماجد الساعدي الوضع الاقتصادي والبيئة الاستثمارية في العراق واهم التحديات التي تواجه القطاع الخاص.

كما تحدث عن مساعي مجلس الاعمال العراقي في دعم المشروع الاستراتيجي (خط تصدير النفط الخام) بين العراق والأردن، وعن اهم القطاعات التي تتخصص بها شركات مجلس الاعمال العراقي.

وقدم نبذة عن نشاطات مجلس الاعمال العراقي وانجازاته في كافة الميادين. 

هذا وقد ناقش الأعضاء اليآت تمويل المشاريع في العراق وحجم عائدات شركات القطاع الخاص في السنوات الماضية مقارنة مع هذه السنة. كما تحدث الأستاذ سعد ناجي عن مبادرة الحكومة العراقية في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عدد من القطاعات ومنها الصناعة والزراعة والإسكان والقطاع المصرفي الخاص والتي لم يتم الى حد الان وضع خطط واليات لكيفية صرف هذه التخصيصات.

وناقش الأعضاء سعر الصرف و الآليات التي يجب اتباعها في مزاد العملات للبنك المركزي.

من جانبه تحدث السيد كرستيان جوز عن مهام البعثة وان زيارته لمجلس الاعمال العراقي هي اول زيارة لبعثة صندوق النقد الدولي في الأردن ،كما تحدث عن توقعات النمو الاقتصادي في العراق وناقش مع الأعضاء الإدارة المالية والسياسات البنكية في العراق و توقع ان تكون نسبة النمو لهذا العام 0% مع إمكانية تحسنها خلال السنوات القادمة. 

في نهاية اللقاء اتفق الطرفان على عقد لقاءات تشاورية وبطريقة دورية لمعرفة وجهة نظر القطاع الخاص في الأمور الاقتصادية الهامة في العراق، كما تبادل الطرفان الشكر على تنظيم هذا اللقاء.