مجلس الأعمال العراقي يستضيف جائزة ” تميز” المعمارية العالمية لعام 2017

مجلس الأعمال العراقي يستضيف جائزة ” تميز” المعمارية العالمية لعام 2017

استضاف مجلس الأعمال العراقي وتحت رعاية وافتتاح معالي وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة يوم السبت الموافق 02/12/2017 في فندق جراند ملينيوم في العاصمة الأردنية عمان.

حفل توزيع جائزة ” تميز” المعمارية العالمية لعام 2017 برعاية كل من مجلس الأعمال العراقي، جامعة كوفنتري، ديوان للاستشارات الهندسية، مكتب أياد التحافي المعماري، تريد اكس كلوبال، ومؤسسة رابطة المصارف العراقية الخاصة وشركة زين للاتصالات في الاردن بالاضافة الى رعاة وداعمين اخرين .

وهي مبادرة مستقلة مدعومة من جهود عراقية متخصصة بفن العمارة تهدف الى دعم المعماريين الشباب والمبادرات التصميمية الملهمة.

تم خلال الحفل تكريم الفائزين حسب مراتبهم شمل الحفل الجوائز التالية:

جائزة رفعة الجادرجي لإعادة إعمارالمناطق المحررة في العراق

– إسكان الموصل لعام 2017 التي فاز بها مهندسين معماريين من بولندا والعراق وفرنسا وايطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

والتي تدعم اعادة اعمار المناطق المحررة في الموصل وايجاد حلول ودراسات اولية لعودة النازحين الى مناطقهم.

جائزة تميز للإنجاز المعماري مدى الحياة لعام 2017

والتي قدمت للمعماري العراقي الكبير هشام منير وهو من اوائل المؤسسين لقسم الهندسة والعمارة في جامعة بغداد.

جائزة تميز للطلبة العراقيين لعام 2017

والتي فاز بها بالمرتبة الأولى الطالب العراقي نزار رزاق من جامعة بغداد والتي فازت بجائزة افضل قسم معماري في العراق لعام 2017.

جائزة تميز الدولية لعام 2017

والتي فاز بها في المراتب الثلاثة الأولى معماريين من بنغلادش والأرجنتين والهند.

خلال الحفل أشاد معالي وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة بالأهمية الأكاديمية الكبيرة لجائزة تميز المعمارية وجهود القائمين على هذه الجائزة وبصورة خاصة مؤسس الجائزة المعماري احمد الملاك، وما يقوم به مجلس الأعمال العراقي في دعم المجتمع الأكاديمي محلياً وعالمياً.

كما عبرت سعادة سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة السيدة صفية السهيل عن فخرها واعتزازها بهذه المبادرة الأكاديمية العراقية التي اتاحت الفرصة للمعماريين الشباب في تقديم انجازاتهم ومواهبهم المعمارية للعالم، مشيدة باحتضان المملكة الأردنية الهاشمية للطلاب العراقيين في المدارس والجامعات الأردنية.

كما شكرت الجامعات والمؤسسات الراعية لهذه الجائزة. هذا وقد تحدث الدكتور ماجد الساعدي رئيس مجلس الأعمال العراقي خلال الحفل عن الدعم الأكاديمي الذي تم تقديمه للطلاب من خلال تقديم البعثات والمنح الدراسية للطلاب المبدعين وذوي المواهب لتمكينهم من خلق عالم أفضل. 

شارك في الحفل أعضاء مجلس الأعمال العراقي في الأردن وسعادة سفير المملكة المتحدة وممثلي البعثات الدبلوماسية وعمداء ورؤساء أقسام الهندسة المعمارية لجامعات كوفنتري وكامبريدج وبولي تكنيك – ميلان والجامعات الأردنية والعراقية والتي شارك طلابها هذه السنة في المسابقة ونالوا مراكز متقدمة في مجال التصاميم الهندسية.

كما شارك رؤساء كبريات شركات الهندسة والعمارة في الشرق الأوسط. بالاضافة الى جمع من المهتمين بالشأن المعماري والمتخصصين والإعلاميين ونخب من المجتمع العراقي والاردني.