جمعية رجال الأعمال الأردنيين

زار وفد من أعضاء جمعية رجال الأعمال الأردنيين وهم كل من العين المهندس عبد الرحيم البقاعي أمين سر الجمعية وأعضاء مجلس الإدارة الأستاذ ميشيل نزال، المهندس يسري طهبوب، وعضو مجلس الأعمال العراقي وعضو جمعية رجال الأعمال الأردنيين المهندس عبد الرحمن أبو طير ومدير عام الجمعية طارق حجازي مقر مجلس الأعمال العراقي.

وكان في استقبالهم نائب الرئيس وأمين سر مجلس الأعمال العراقي د. سعد ناجي وعضو الهيئة الإدارية الأستاذ مكي الفائز ومدير عام المجلس، وذلك يوم  الأحد الموافق 11/09/2022.

هدف اللقاء إلى بحث العلاقات بين الجانبين. ومناقشة آليات التعاون الثنائي المستقبلية بجانب عدد من القضايا التي تهم مجتمع الأعمال من كلا الجانبين.

خلال اللقاء أكد د.سعد ناجي أن العلاقات الاقتصادية الأردنية العراقية حافظت على متانتها خلال السنوات السابقة. وذلك على الرغم من جميع التحديات الإقليمية السابقة. مشيراً إلى أن المستثمرين العراقيين في الأردن يتمتعون بالعديد من المزايا الاستثمارية التي يتيحها قانون الاستثمار إلى جانب حزمة من الحوافز والإعفاءات.

ولفت ناجي إلى أن مجلس الأعمال العراقي والذي تأسس في العام 2006 يضم في عضويته نخبة من رجال الأعمال العراقيين يبلغ عددهم 400 عضو. يمثلون ما يقارب 3200 شركة والذين يمتلكون استثمارات متنوعة في مختلف القطاعات الاقتصادية من أهمها السياحة والصناعة والتجارة العامة.

ويهدف المجلس إلى التشبيك المتواصل بين البلدين. تم الاتفاق خلال الاجتماع على توقيع مذكرة تفاهم تعزز التعاون المشترك بين الطرفين في مختلف المجالات. خاصة في مجال القطاع السياحي لتعزيز الاستثمار العراقي في الأردن في هذا القطاع النوعي.

 

فكرة تأسيس مجلس الأعمال العراقي

يذكر ان فكرة تأسيس مجلس الأعمال العراقي انطلقت بناء على الرغبة المشتركة التي تولدت لدى عدد من النخبة من المستثمرين و رجال الأعمال العراقيين المتواجدين على أرض المملكة الأردنية الهاشمية، حيث اجمعوا على أهمية تكوين مرجعية اقتصادية لهم ومن يرغب بالانضمام إليهم.

تسهم في تضافر جهودهم و توحيدها لتعظيم الاستثمار العراقي في الأردن والمساهمة الفاعلة في البناء والاعمار في العراق. وقد وجدت فكرة تأسيس مجلس الأعمال العراقي صدىً طيباً و مباركة من لدن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية. وحصلت موافقة الجهات الأردنية المختصة مشكورة على أطلاق مجلس الأعمال العراقي في الأردن.

إن الذي نهض بمهمة التأسيس هم نخبة من رجال الأعمال العراقيين المشهود لهم بالكفاءة والاقتدار. ومنذ انطلاقة المجلس في اواخر عام 2006، عمل الأعضاء على بذل الجهود التي تدعم الاستثمارات العراقية في الأردن، والتنسيق والتعاون مع الجهات الرسمية لإيجاد حلول ومقترحات لتذليل العقبات والمعوقات التي تواجه المستثمرين. وإيجاد الوسائل التي تعمل على تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين الأردن والعراق.

 

اقرأ أيضاً:

فعالية اقتصادية: مشاركة نائب الرئيس وأمين سر المجلس في منتدى القطاع الخاص (United Business 2020)