البيئة الداعمة للاستثمار

شارك نائب الرئيس وامين سر مجلس الأعمال العراقي د. سعد ناجي متحدثاً عن البيئة الداعمة للاستثمار المشترك في ملتقى قبة الابتكار للتطوير والتنمية المستدامة بنسخته الرابعة، وذلك يوم الأحد الموافق 07/08/2022 والذي انعقد في فندق الموفنبيك – عمان.

كما شارك في الجلسة سيادة اللواء د. سعد معن – مدير عام دائرة العلاقات العامة في وزارة الداخلية، حيث استعرض د. سعد ناجي خلال الجلسة حجم الاستثمار العراقي في الأردن، وزخم هذا الاستثمار في عدد من القطاعات الحيوية ومنها قطاع السياحة، قطاع التطوير العقاري، الصناعات بأنواعها والقطاع المالي والمصرفي، كما تحدث عن الإنجازات التي حققها المجلس في خدمة المستثمرين وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين العراق والأردن، من خلال الترويج لعدد من المشاريع الاستراتيجية الهامة بين البلدين واهمها انبوب النفط العراقي الأردني (البصرة – العقبة) واتفاقية التوأمة بين ميناء البصرة وميناء العقبة. والدور الكبير للمجلس في تعزيز الاستثمار العراقي في الأردن، بالإضافة الى دوره في الترويج للاستثمار في العراق.

خلال حفل الافتتاح

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي مندوبا عن رئيس مجلس النواب، وبحضور سعادة السفير العراقي لدى الأردن الأستاذ حيدر العذاري، وممثلين عن القطاعات الاستثمارية والاقتصادية والصناعية، ضرورة توسيع أطر التعاون بين المستثمرين في الأردن والعراق، وتنمية الشراكات بين مختلف القطاعات. ولفت الصفدي إلى أن مجلس النواب سيعمل على تعزيز البيئة الداعمة للنهوض بواقع قطاع الاستثمار انطلاقا من دوره التشريعي المناط به. وأشار إلى حزمة مشاريع القوانين الاقتصادية المدرجة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية الحالية. مبينا أن المجلس دعم منذ بدء الدورة إطلاق حوار وطني تبنته اللجان النيابية ذات العلاقة. إيمانا منه بأهمية ترسيخ التشاركية والتشبيك الفاعل مع كل القطاعات المعنية بما يسهم بالنهوض بواقع الاقتصاد الوطني.

من جهته أشار المدير العام لقبة الابتكار ورئيس الملتقى، المستشار راني العمري، إلى متانة العلاقات بين الأردن والعراق. مؤكدا أهمية الملتقى في تعزيز الشراكات، ورفع توصيات للمعنيين، لتسهيل عمل المستثمرين في كلا البلدين الشقيقين. كما أكد سعادة سفير جمهورية العراق على اهمية تعزيز الفرص الاستثمارية المتبادلة بين البلدين الشقيقين. إذ أن الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية وحتى التشريعية، باتت مهيئة لمزيد من الشراكة في الجانب الاستثماري سواء على مستوى القطاع العام او الخاص.

إلى ذلك، بحث الملتقى العديد من العناوين الرئيسة، سيما الاستثمار المشترك بين عمان وبغداد، والسبل الكفيلة في تطوير القوانين والأنظمة الراعية للاستثمار بين البلدين الشقيقين. وذلك بمشاركة من الجهات الحكومية والخاصة المعنية في مجال الاستثمار من كلا البلدين.
وسلطت جلسات اليوم الأول من الملتقى على واقع الاستثمار المشترك بين عمان وبغداد والجوانب القانونية في هذا الإطار. وناقشت الجلسات المحاور المتصلة في مجال الاستثمار والنماذج الرائدة والتجارب المميزة في قطاع الاستثمار الخارجي. وقد تم تكريم مجلس الأعمال العراقي تقديراً على مساهمته الفاعلة في انجاح اعمال ملتقى قبة الابتكار الدولي، وتكريم د. سعد ناجي لمساهمته الفاعلة متحدثاً في جلسات الملتقى.

 

اقرأ أيضاً:

مجلس الأعمال العراقي يقيم حفل توقيع كتاب (“انتربيت” للطائرة والبيت) للكاتب والإعلامي العراقي د.مجيد السامرائي