فعالية اقتصادية: مشاركة نائب الرئيس وأمين سر المجلس وأعضاء المجلس في مناقشة مسودة مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية في مقر غرفتي صناعة الأردن وعمان

 

بدعوة من رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، شارك نائب الرئيس وأمين سر المجلس د. سعد ناجي، وأعضاء المجلس وهم كل من الأستاذ أحمد العاملي، الاستاذ عقيل الهادي، رجل الاعمال العراقي السيد علي الخوام، السيدة نيران الحكيم. والانسة عبير مطشر ممثلة عن شركة البحار السبعة للشحن والتخليص، ومدير عام المجلس. في الاجتماع الذي انعقد لمناقشة مسودة مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية في المملكة الاردنية الهاشمية. وذلك يوم الاثنين الموافق 04/07/2022 في مقر غرفتي صناعة الاردن وعمان.

حضر الاجتماع معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة، معالي وزير الاستثمار د. خيري عمرو، معالي وزير المالية د. محمد العسعس، معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين السيد يوسف الشمالي، معالي وزير الدولة للشؤون القانونية السيدة وفاء بني مصطفى، والهيئة العامة للغرف الصناعية في الأردن.

خلال الاجتماع

أكد المهندس فتحي الجغبير الذي ترأس الاجتماع، ان عقده يهدف الى توحيد وجهة نظر الغرف الصناعية اتجاه مشروع القانون. واهمية مشاركة المستثمرين الصناعيين في ابداء الرأي تجاه القضايا والقوانين التي تؤثر على تنافسية الاستثمار الصناعي. كما أكد معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة على ضرورة صياغة مشروع القانون. بحيث يتماشى مع متطلبات البيئة الاستثمارية الأردنية، وبصورة تنعكس بشكل مباشر على المستثمر المحلي والاجنبي.

قدمت غرفتي صناعة الأردن وعمان خلال الاجتماع العديد من المقترحات والملاحظات حول مسودة مشروع القانون، والذي تم مناقشته مع الفريق الاقتصادي لمجلس الوزراء. كما أكد معالي الوزير الشريدة إنّه تم إقرار خطة العمل لتطوير البيئة التشريعية الناظمة للاستثمار. وتضمنت 3 مسارات رئيسية، المسار السريع والمتكون من إنشاء نافذة واحدة لتأسيس وتسجيل وترخيص الأنشطة الاقتصادية، إنشاء نافذة واحدة لمنح أذونات الإقامة وتصاريح العمل للعمالة الوافدة، وإيجاد مظلة موحدة للرقابة والتفتيش على الأنشطة الاقتصادية، بالاضافة الى تسهيل إجراءات التجارة والتعامل المرحلي مع الاستثمارات الكبرى الجديدة، ومسار تخفيض الكلف وتعزيز التنافسية، والمتكون من تخفيض التعرفة الكهربائية على عدة قطاعات اقتصادية إنتاجية.

اقرأ أيضاً:

شركة هاوبيرك كابيتال تقيم ندوة اقتصادية تعريفية عن خدماتها في إدارة الثروات وآلية تمويل المشاريع في مقر مجلس الأعمال العراقي