مجلس الأعمال العراقي يشارك في حفل اطلاق جائزة المعماري الدكتور رفعة الجادرجي في مدينة ميلان – ايطاليا

من ضمن البرنامج الثقافي لمجلس الأعمال العراقي (إبداع) ورعاية المجلس الماسية لجائزة “تميز” للابداع المعماري منذ تاسيسها عام 2012.

شارك مجلس الأعمال العراقي في حفل إطلاق جائزة المعماري الدكتور رفعة الجادرجي الخاصة بإعمار المناطق المحررة (الإسكان في الموصل) واطلاق جائزة تميز الدولية والذي أقيم في جامعة بوليتكنيكو دي ميلانو الإيطالية ظهر يوم الثلاثاء 09/05/2017.

افتتح الحفل بالكلمة الترحيبية لمجلس الأعمال العراقي، القتها مدير عام المجلس واستعرضت فيها فكرة تأسيس البرنامج الثقافي للمجلس (إبداع).

ودور مجلس الأعمال العراقي وهو من اوائل المؤسسين للمسؤولية الاجتماعية للشركات للاتفاق العالمي للامم المتحدة في العراق، في دعم الكفاءات والنخب العلمية من اجل عراق افضل ، ورعاية المجلس منذ عام 2013 ولغاية عام 2016 للمنح الدارسية للطلبة الفائزين بجائزة تميز – العراق.

حيث قدم المجلس خلال استضافته لحفل تكريم جائزة تميز في عمان العام الماضي، منحة دراسية للطالب العراقي احمد المشهداني لدراسة الماجستير في جامعة بوليتكنيكو دي ميلانو الايطالية للسنة الأكاديمية 2017/2018.

كما أكدت على رغبة واستعداد مجلس الاعمال العراقي في انشاء شراكات فاعلة وفتح افاق التعاون مع كافة المؤسسات الاكاديمية والعلمية في مجال التبادل الثقافي واقامة المشاريع والبرامج المشتركة، شاكرةً كافة القائمين على هذه الجائزة وبالأخص مؤسس الجائزة المعماري أحمد الملاك.

ثم استكمل الحفل بكلمة المعماري أحمد الملاك/ مؤسس جائزة تميز والذي بدوره شكر مجلس الأعمال العراقي وكافة الداعمين لجائزة تميّز المعمارية وبالأخص المعمارية الأسطورة الراحلة زها حديد والتي ترأست لجنة التحكيم لجائزة تميز منذ تاسيسها وكان لها الأثر الكبير في انتشار الجائزة محليا ودوليا، كما استعرض تاريخ وأهداف وفئات الجائزة.

تخلل الحفل كلمة للمعماري السيد فيرناندو أولبا/ شريك في ( فرناندو أولبا المعماريون والحضريون- فالنسيا) والذي تحدث عن  لجنة تحكيم الجائزة وإدخالاتها، ثم كلمة المعماري السيد اياد التحفي/ مدير (آياد التحفي للمهندسين والمعماريين- لندن) عن مسابقة الإسكان في الموصل مستعرضا نبذة عن مدينة الموصل وما تعرضت له من تخريب ودمار بعد دخول عصابات داعش الإرهابية.

تلاها كلمة المعماري السيد محمد الاعسم/ رئيس مجلس إدارة (مجموعة ديوان المعمارية – دبي) مستعرضاً الأعمال الهندسية التي نفذتها المجموعة في العراق ودولة الامارات العربية المتحدة والفرص المستقبلية، والسيد لؤي يوسف/ شركة بون اير الذي استعرض مشروعا هندسيا يحافظ على البيئة ويعنى بالتراث العراقي ثم كلمة المعماري فيليب مايكل ولفسون/ مدير (ولفسون للتصاميم- لندن وميامي) الذي تحدث عن عمله مع زها حديد والذي استمر لمدة 10 سنوات وتأثيراتها.

شارك في الحفل السيدة كاثرين مكنيل/ مدير الدورة في جامعة كوفنتري، السيد مظهر السلوم/ مدير (ماس العمارة- ليستر والمنامة) والسيد اليساندرو روكا/ نائب رئيس جامعة بوليتكنك.