منتدى الإستثمار الأردني

فعالية اقتصادية: مشاركة نائب الرئيس وأمين السر ووفد أعضاء مجلس الأعمال العراقي في ” منتدى الإستثمار الأردني مع اقليم كردستان – العراق”

شارك نائب الرئيس وأمين السر د.سعد ناجي وأعضاء مجلس الأعمال العراقي وهم كل من الأستاذ أحمد إسماعيل صالح، الأستاذ أحمد العاملي، الأستاذ محمد شنشل، د. بشار عبد الرحمن. وكل من السيدات والسادة الأستاذ غيث الراوي والأستاذ بكر الجبوري ممثلين عن شركة عالم الطاقة، الأستاذ احمد رشيد دبدوب والأستاذ يزن ماسة ممثلين عن شركة اسناد. والسيدات نيفين أبو سنة ورشا أبو سليم ممثلين عن البنك الاستثماري. ومدير عام وطاقم المجلس، في ” منتدى الإستثمار الأردني مع اقليم كردستان – العراق”. الذي انعقد يوم السبت الموافق 01/10/2022 في فندق اللاندمارك.

خلال الكلمة في منتدى الإستثمار الأردني

استعرض د.سعد ناجي نبذة عن تأسيس مجلس الأعمال العراقي عام 2006. الذي يعد منتدى لرجال الأعمال لتبادل الآراء والأفكار والمعلومات التجارية. وتوفير فرص العمل من خلال البعثات التجارية والاجتماعية والتعريف بفرص الاستثمار القائمة بالأردن والعراق. مبينا أنه يضم أغلب الشركات العراقية المستثمرة بالمملكة. وأضاف أن القيمة التقديرية لحجم الاستثمار العراقي بالأردن تصل إلى 23.4 مليار دينار. تتوزع على الأنشطة الاقتصادية المختلفة، مبينا أن هذا لا يشمل الودائع العراقية في البنوك الأردنية.  وأشار إلى أن القطاعات الاستثمارية التي يستثمر فيها أصحاب الأعمال العراقيين بالأردن، تتوزع على قطاع الأبنية والأراضي بقيمة 7.3 مليار دينار، والقطاع الصناعي 4 مليارات دينار، والقطاع السياحي 5 مليارات دينار، وقطاع البنوك وشركات الصرافة وسوق عمان المالي 3 مليارات دينار.

وبحسب الدراسة التي قدمها د. سعد ناجي تتوزع الاستثمارات العراقية بالأردن كذلك على القطاعين التعليمي والصحي بقيمة مليار دينار. وشركات تجارة الترانزيت ومقار الشركات العراقية العاملة بالعراق بحجم أعمال 3 مليار دينار. وودائع الإقامة الثابته لدى البنوك لغايات منح الإقامة السنوية 100 مليون دينار.

ضم الوفد الزائر من اقليم كردستان كل من رئيس ديوان مجلس الوزراء معالي الدكتور اوميد عثمان، رئيس هيئة الاستثمار في إقليم كردستان الدكتور محمد شكري، رئيس اتحاد مستثمري إقليم كردستان الأستاذ أحمد ريكاني، رئيس اتحاد مستثمري كردستان فرع السليمانية الأستاذ ياسين رشيد ومجموعة من رجال الأعمال من كبريات الشركات في كردستان، ومن الجانب الأردني رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين معالي العين حمدي الطباع وعدد من اعضاء الجمعية، ومعالي وزير الاستثمار الأردني المهندس خيري عمرو والقنصل العام الأردني في اربيل الأستاذ فؤاد المجالي .

 

 

اقرأ أيضاً:
فعالية اقتصادية: الأخبار الصحفية حول إجتماع وفد اعضاء مجلس الأعمال العراقي مع رئيس واعضاء لجنة الإقتصاد والاستثمار النيابية في مقر مجلس النواب الأردني