فعالية اقتصادية: رئيس مجلس الاعمال العراقي يتحدث عن “الاقتصاد في ظل جائحة كورونا”

شارك رئيس مجلس الأعمال العراقي د.ماجد الساعدي متحدثاً في الورشة الإلكترونية. التي عقدها مركز الفراتين للدراسات والبحوث، بالشراكة مع مؤسسة النخب والكفاءات الوطنية للإصلاح ومؤسسة النبأ للثقافة والاعلام عبر تطبيق “ZOOM”. والتي امتدت لثلاثة ايام من 01 – 2020/07/03، تحت عنوان (جائحة كورونا وآثارها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية). وقسمت الورشة على ثلاثة محاور، توزعت على ايامها الثلاثة.

ابتدأ د. ماجد الساعدي الجلسة بمقدمات تناولت عرضا سريعا للأثر الاجتماعي المتمخض عن الانغلاق وما يفضي اليه من أثر اقتصادي على المستوى العالمي والمحلي. اذ اشار الدكتور ماجد، مستعيناً ببعض التجارب الدولية، الى مخاطر اقتصادية متعلقة بالعديد من الانظمة الاقتصادية الدولية والمحلية. وما يترتب عليها من تبعات مالية قد تفضي الى انكشاف عملات تقف اليوم في صدارة سعر الصرف المالي. وفي المقابل فإن الاقتصاد في ظل الانغلاق الدولي سوف يُوصل الدول الى البحث عن موارد اقتصادية غير التي كانت ما قبل جائحة كورونا. وهو ما يحيل الدول ذات الاقتصاد الريعي للبحث عن سياسة اقتصادية تعتمد على التنوع في الموارد والاكتفاء الذاتي في بعضها. وقد اوصى د. ماجد الساعدي بجملة من التوصيات: توصيات متعلقة بالجانب المالي (الاوراق المالية). توصيات متعلقة بتنوع الموارد الاقتصادية، وتوصيات قانونية تضمن حماية سير الماكنة الاقتصادية لاتجاه الاستفادة من الاستثمار.

كما استضافت الورشة كل من الطبيب الاستشاري الدكتور صالح ضمد – لندن، والدكتور بشار سعدون الساعدي – بغداد – مدير مركز الفراتين للدراسات والبحوث. هذا وقد شهدت جلسة د. ماجد الساعدي مشاركة واسعة لأكثر من 274 مشارك من اعضاء الهيئة الادارية والهيئة العامة لمجلس الاعمال العراقي، ومن المؤسسات الاقتصادية، ومنظمات الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني.

 

 

اقرأ أيضًا:

الحوكمة والادارة الرشيدة في القطاع العام