اجتماع رئيس وأعضاء مجلس الأعمال العراقي مع رئيس بعثة العراق لصندوق النقد الدولي

اجتمع رئيس مجلس الأعمال العراقي د.ماجد الساعدي ونائب الرئيس وأمين السر الأستاذ سعد ناجي وعضو مجلس الاعمال العراقي الاستاذ السيد أيسر طوبيا وعضو مجلس الاعمال العراقي وممثل عن رابطة المصارف الاهلية العراقية الاستاذ اثير القاضي والأستاذ علاء عمرو ممثلاً عن شركة ABB وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية في الاردن والعراق مع رئيس بعثة العراق لصندوق النقد الدولي السيد كريستيان جوس والوفد الزائر المرافق له، يوم الخميس الموافق 28/09/2017 في فندق الانتركونتننتال – عمان. خلال الإجتماع استعرض جوس أهم ما جاء في توصيات صندوق النقد الدولي للمراجعة الثالثة لإتفاقية الإستعداد الإئتماني مع العراق والبالغة مدته 36 شهرا، والذي وافق عليه المجلس التنفيذي للصندوق في 7 /7/2016.

وكان المجلس قد استكمل المراجعة الثانية في الأول من أغسطس 2017.

وفي ختام البعثة أدلى السيد كريستيان جوز بالبيان التالي والذي تم نشره على الموقع الالكتروني للصندوق

“بدأت السلطات العراقية وخبراء الصندوق مناقشاتهم في إطار المراجعة الثالثة لاتفاق الاستعداد الائتماني، وحقق الطرفان تقدما جيدا نحو التوصل إلى اتفاق على مشروع موازنة 2018 بما يتماشى مع اتفاق الاستعداد الائتماني.

وستستمر هذه المناقشات أثناء الاجتماعات السنوية القادمة التي يعقدها الصندوق والبنك الدولي في العاصمة واشنطن من 13- 15 /10/ 2017”.

“وقد التقى فريق الصندوق أثناء البعثة بمعالي الدكتور علي محسن اسماعيل العلاق محافظ البنك المركزي بالوكالة، ومعالي الدكتور ماهر جوهان وكيل وزير المالية بالوكالة ،ومسؤولين من مكتب رئيس الوزراء، ومن وزارات المالية والنفط والتخطيط والكهرباء، والبنك المركزي العراقي، وشركة تسويق النفط (سومو)، والجهاز المركزي للإحصاء، وديوان الرقابة المالية”.

 

مجلس الأعمال العراقي

يذكر ان فكرة تأسيس مجلس الأعمال العراقي، قد انطلقت بناء على الرغبة المشتركة التي تولدت لدى عدد من النخبة، والذين هم من المستثمرين و رجال الأعمال العراقيين المتواجدين على أرض المملكة الأردنية الهاشمية، حيث اجمعوا على أهمية تكوين مرجعية اقتصادية لهم،  وكذلك لمن يرغب بالانضمام إليهم ، بما يسهم في تضافر جهودهم و توحيدها، وذلك لتعظيم الاستثمار العراقي في الأردن، وكذلك المساهمة الفاعلة في البناء والاعمار في العراق.